آخر الأخبار

تعرف على برنامج سكراتش للبرمجة وابدأ التعلم من البداية إلى الاحتراف + ملف ppt

تعرف على برنامج سكراتش للبرمجة وابدأ التعلم من البداية إلى الاحتراف + ملف ppt

في معظم البلدان حول العالم ، يتم تدريس أساسيات البرمجة للأطفال الصغار في المدارس الابتدائية. نظرًا لأن لغات البرمجة التقليدية صعبة نوعًا ما وغير مفهومة للأطفال ، فقد تم تطوير لغات برمجة خاصة سهلة الاستخدام وممتعة وبسيطة. إحدى هذه اللغات هي Scratch ، وهي واحدة من أكثر لغات البرمجة شيوعًا في العالم التي يتم تدريسها للأطفال. لنكتشف ما هي هذه اللغة؟ ما هو جيد؟ لماذا تعلمه للأطفال الصغار؟


ما هي لغة سكراتش وكيف تعمل؟

Scratch هي لغة برمجة مصممة خصيصًا للأطفال لتعلم البرمجة ، ولكن أيضًا للكبار لأنها سهلة التعلم. مبدأ هذه اللغة بسيط للغاية. لم يكتب المستخدم أجزاء من الكود ، لكنها جاهزة وموجودة بالفعل في كتل ملونة يمكن سحبها إلى الشاشة الرئيسية وترتيبها بطريقة منطقية لتنفيذ الأمر المطلوب. تُستخدم الكتل الملونة وترتيبها لتوجيه الشخصيات والأشياء وجعلها تتحرك وتنفيذ جميع التعليمات. يتيح ذلك إنشاء قصص تفاعلية وألعاب ورسوم متحركة وحوارات ومقاطع فيديو والمزيد.

Scratch هي لغة مجانية تمامًا تم تطويرها في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT). يعمل على متصفح الويب دون تثبيت أي برنامج. يوجد أيضًا تنزيل مجاني للبرامج لاستخدام اللغة عندما لا يتوفر الإنترنت. صالح للإستعمال.


تتميز واجهة برمجة لغة سكراتش بالبساطة والألوان الجذابة والشخصيات الكرتونية مما يجعلها ممتعة وممتعة للأطفال لماذا تعليم الأطفال الصغار سكراتش؟ هذه طريقة ممتازة لتعليم مبادئ البرمجة من مرحلة مبكرة لأنها تتمتع بالمزايا التالية:

سهل الاستخدام

تسمح لغات البرمجة مثل Scratch للأطفال الذين ليس لديهم أي خبرة فنية أو برمجية بالبدء على الفور. ما عليك سوى سحب بعض الكتل الأساسية إلى منصة البرنامج ووضعها معًا لإنشاء مشروع بسيط.يمكنك إكمال المشروع عن طريق إضافة المزيد من الكتل الإنشائية . التعليمات البرمجية والتعليمات ، حتى يتعلم الشخص قواعد البرمجة وأساسياتها بسهولة.

من خلاله ، يمكن للأطفال أن يكونوا مبدعين.

على الرغم من أن Scratch هي لغة برمجة بسيطة ، إلا أنها تسمح لك بإنشاء مجموعة متنوعة من المشاريع بفضل العديد من الإرشادات الجاهزة التي تم تجميعها مسبقًا في الكتل المتاحة ، والقدرة على إنشاء كتل مخصصة حسب الحاجة. شعار مجتمع سكراتش على الإنترنت هو "تخيل-برنامج-شارك". في الواقع ، استخداماته غير محدودة ويمكنه القيام بالعديد من الأشياء الرائعة.

اجعل التعلم ممتعًا وسهلاً

حتى لو كان الهدف هو التعلم ، مع سكراتش ، يقضي الأطفال وقتًا في الاستمتاع. يمكنهم تحريك الشخصيات ، وإنشاء قصص أو ألعاب ، وتخصيص المشاريع ، وتحدي الزملاء والأصدقاء ، بينما يتعلمون المبادئ الأساسية للبرمجة التي يمكن تطبيقها على لغات أكثر تقدمًا وتعقيدًا في المستقبل ، وسيساعد ذلك أيضًا في تحسين الطريقة يفكرون ويحلون المشاكل.

يتعلم الأطفال مبادئ التعاون

سكراتش هو مجتمع كبير ومتنامي. يمكن لأي شخص يصنع برنامجًا أو لعبة أو قصة استخدام Scratch ونشره للمستخدمين الآخرين للاستفادة منه والاستلهام منه. يمكنه أيضًا تعديل وتحسين وإنشاء إصدارات مخصصة منه. هذا يسمح لمبادئ التعاون ومشاركة الأفكار ومساعدة الآخرين أو طلب المساعدة منهم.

دروس تطبيقة في برنامج سكراتش

ستنظم العديد من المدارس دورات لتعلم برمجة Scratch ، خاصة خلال أسابيع البرمجة ، مثل أسبوع البرمجة العربية وأسبوع البرمجة الأفريقي ، وتنظم العديد من المسابقات حول البرمجة ، مما يساعد الطلاب على إنشاء مشاريعهم الخاصة معًا وتعلم مبادئ البرمجة وكل لبنة ما هذه عروض البرمجة والاستفادة الكاملة منها.

من أين نبدأ تعليم برنامج سكراتش؟


قم بزيارة موقع سكراتش الرسمي. الموقع متوفر بجميع اللغات ومن ضمنها العربية. في الموقع يمكنك الوصول إلى عدد كبير من المشاريع المنفذة من قبل مستخدمين كبار وصغار من دول مختلفة ومعرفة المعلومات الأساسية بهذه اللغة. للتعرف على البرنامج خطوة بخطوة من البداية إلى النهاية شاهد هذا الفيديو معنا حيث نحاول أن نشرح بالتفصيل أهم الأمور المتعلقة بالبرنامج وطريقة إعداد المقاطع البرمجية لعمل القصص والألعاب والرسوم المتحركة ... .


موقع برنامج سكراتش:



لتحميل برنامج سكراتش:



لتحميل العرض التقديمي لدورة سكراتش بواربوينت ppt + نماذج مشاريع جاهزة:



دمتم في حفظ الله ورعايته.
تعليقات
تعليقان (2)
إرسال تعليق
  • Unknown
    Unknown 18/4/22 01:15

    برنامج جميل جداً اصح بتنزيل البرنامج

    إرسال ردحذف
    • Unknown
      Unknown 19/4/22 09:13

      كيف انزله

      إرسال ردحذف



      وضع القراءة :
      حجم الخط
      +
      16
      -
      تباعد السطور
      +
      2
      -